مقالات قانونيةمقالات قانونية عامة

الفرق بين الحق العيني والحق الشخصي

مقارنة بين الحق العيني والحق الشخصي

يكمن الفرق بين الحق العيني والحق الشخصي في ثلاثة وجوه، على النحو الآتي

أولاً- الفرق بين الحق العيني والحق الشخصي من حيث الأطراف

يختلف الحق العيني عن الحق الشخصي من حيث أن الحق العيني لا يوجد فيه سوى طرف واحد موجب وهو صاحب الحق بينما لا بد من وجود طرفين بالنسبة للحق الشخصي أحدهما موجب وهو صاحب الحق أو الدائن والآخر سالب وهو المكلف أو المدين

ثانياً- الفرق بين الحق العيني والحق الشخصي من حيث المضمون

يتبين اختلاف الحق العيني عن الحق الشخصي من حيث المضمون من تعريف كل منهما فالحق العيني عبارة عن سلطة مباشرة لشخص على شيء معين بالذات،  أما الحق الشخصي فعبارة عن سلطة مقدرة لشخص تجاه آخر موضوعها القيام بعمل أو الامتناع عن عمل.

وأن الحق الشخصي قد يزول ويحل محله حق عيني وذلك حين يكون الالتزام المقابل لهذا الحق الشخصي يتعلق بإعطاء شيء ويقوم المدين أو الملتزم بإعطاء ما التزم به وعندها تنتهي العلاقة بين الدائن والمدين وتحل محلها علاقة جديدة بين الدائن والشيء الذي تم إعطاؤه فيصبح الدائن مالكاً لهذا الشيء.

كما أنه من الممكن أن يزول الحق العيني ويحل محله حق شخصي كالمالك الذي أتلف له شخص آخر الشيء الذي يملكه،  إذ تزول ملكية المالك عن الشيء بعد تلفه وزواله وينشأ له بدلاً عن ذلك حق شخصي تجاه المتلف بالتعويض عليه.

وقد يمكن أن ينشأ أحياناً حول شيء واحد حق عيني وحق شخصي معاً,  فالشخص الذي غصب منه شيء يملكه له حق عيني على هذا الشيء لأنه يظل مالكاً له بعد اغتصابه منه,  وله في نفس الوقت حق شخصي على الغاصب يخوله إجباره على القيام بعمل وهو إعادة الشيء المغصوب إليه.

إن الحق العيني يتميز بأنه حق مطلق ،في حين أن الحق الشخصي هو حق نسبي وبالتالي فصاحب الحق العيني يمكن أن يحتج به على الكافة طالما أنه مسجل في السجل العقاري، أما صاحب الحق الشخصي فليس له الاحتجاج بحقه إلا في مواجهة شخص معين.

فضلاً عما سبق.. الحق العيني يقبل الحيازة لأنه يقع على شيء مادي في حين أن الحق الشخصي غير قابل للحيازة لأن الأخيرة تقع على شيء معنوي وهي القيام بعمل أو الامتناع عن القيام بعمل لذلك تكتسب الحقوق العينية بالتقادم وذلك على عكس الحقوق الشخصية.

ثانياً- الفرق بين الحق العيني والحق الشخصي من حيث النتائج

الحق العيني يخول صاحبه امتيازين هامين لا يخولهما الحق الشخصي وهما: حق التتبع وحق الأولوية أو الرجحان.

فحق التتبع: من مقتضاه أن يستطيع صاحب الحق العيني تتبع الشيء الذي يقع عليه حقه واللحاق به لاسترداده من أي يد وقع فيها وذلك نتيجة لسلطته المباشرة عليه.

وحق الأولوية والرجحان: معناه أن صاحب الحق العيني يستطيع أن يتقدم على غيره للحصول على حقه وهو يرجح على سائر الدائنين العاديين.

وتبدو هذه الأولوية بصورة خاصة في الحقوق العينية التبعية،  فالدائن الذي استحصل على رهن من مدينه يكون له حق عيني تبعي على المال المرهون ولهذا يرجح على سائر الدائنين الآخرين في استيفاء دينه من هذا المال لأن له عليه سلطة مباشرة.

المصادر:

المدخل لدراسة القانون:نظرية الحق/علي حسين نجيدة/القاهرة-مصر:دار الفكر العربي(1985) ص 78  . محاضرات في المدخل للعلوم القانونية:نظرية الحق في القانون المدني/احمد سلامة/القاهرة-مصر:مطبعة دار التأليف(1959)  ص 75

المدخل إلى علم القانون، جامعة دمشق، كلية الحقوق، الدكتور/محمد واصل.

وحيد الدين سوار،شرح القانون المدني،الحقوق العينية الأصلية، مطبعة الداوودي بدمشق 1985 ص 21.

للمزيد من المقالات القانونية يرجى الضغط هنا

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق