مقالات في القانون السوري

الحضانة في القانون السوري

حسب تعديل 2019

نتناول في هذه المقالة المبسطة الحضانة في القانون السوري وأحكامها حسب التعديل الجديد لقانون الأحوال الشخصية السوري لعام 2019

الحضانة بالتعريف هي:

تربية الولد والقيام بمصالحه.

والحضانة حق للصغير ولقرابته من أجل حفظه ورعايته.

والدليل على ذلك من القرآن الكريم:

وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّبِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ ۗ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ۗ وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَاجُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿٢٣٣﴾

ترتيب الحاضنين حسب التعديل الجديد لقانون الأحوال الشخصية السوري:

تنص المادة 139 من قانون الأحوال الشخصية السوري (حسب التعديل الأخير)

1/ حق الحضانة للأم.. فللأب.. فلأم الأم وإن علت.. فلأم الأب وإن علت.. فللأخت الشقيقة.. فللأخت لأم.. فللأخت لأب.. فلبنت الشقيقة.. فبنت الأخت لأم.. فبنت الأخت لأب.. فللخالات.. فللعمات.. بهذا الترتيب ثم للعصبات من الذكور باستثناء الأب على ترتيب الإرث.

أما سابقاً فقد كان الترتيب مختلفاً حيث كانت الحضانة:

حق الحضانة للأم، فلأمها وإن علت، فلأم الأب وإن علت، فللأخت الشقيقة، فللأخت لأم، فللأخت لأب، فلبنت الشقيقة، فبنت الأخت لأم، فبنت الأخت لأب، فللخالات، فللعمات، بهذا الترتيب، ثم للعصبات من الذكور على ترتيب الإرث

الحضانة في قانون الأحوال الشخصية السوري

 

ولكن ما هو الحال إن تعدد الحضنة من جنس واحد:

ذهب الحنفية إلى تقديم الأصلح فالأورع فالأكبر، والمالكية الأكثر شفقة، وإلا أقرع بينهم، والشافعية والحنابلة: يقرع بينهم.

بينما ذهب قانون الأحوال السوري إلى أن القاضي هو الذي يختار مقيداً بالأصلح، حيث نصت المادة (140): إذا تعدد أصحاب حق الحضانة فللقاضي حق اختيار الأصلح.

وقت الحضانة في القانون السوري :

كان قانون الأحوال الشخصية السوري ينص بموجب التعديل الذي تم بالقانون رقم (18) تاريخ 25/10/2003 على أن تنتهي مدة الحضانة بإكمال الفتى الثالثة عشرة من عمره والبنت الخامسة عشرة من عمرها.

أما عن الحضانة في القانون السوري بموجب آخر تعديل (2019) فقد أصبح على الشكل الآتي:

1/ تنتهي مدة الحضانة بإكمال الولد /ذكراً كان أو أنثى/ الخامسة عشرة من العمر.

2/ لا خيار للولد بين أبويه.

3/ للأب أن يطلب من القاضي تسليمه الولد الذي انتهت حضانته وفق الإجراءات المنصوص عليها بالفقرة الثالثة من المادة /139/ من هذا القانون.

مكان الحضانة في القانون السوري

تناولت ذلك المواد 149 و150 من قانون الأحوال الشخصية السوري فنصت على أن:

م 149: إذا كانت الحاضنة غير الأم فليس لها السفر بالولد إلا بإذن وليه

م 150:

1/ ليس لأحد الأبوين أن يسافر بولده خارج الجمهورية العربية السورية أثناء الزوجية إلا بإذن الآخر، ما لم تقتض المصلحة الفضلى للولد خلاف ذلك، ويعود تقديرها للقاضي بقرار معلل.

2/ ليس لأحد الأبوين أن يسافر بالولد خارج الجمهورية العربية السورية خلال فترة حضانته إلا بإذن الآخر، ما لم تقتض المصلحة الفضلى للولد خلاف ذلك، ويعود تقديرها للقاضي بقرار معلل.

3/ للقاضي أن يأذن للأم الحاضنة أن تسافر بالمحضون داخل الجمهورية العربية السورية إلى البلدة التي تقيم فيها أو إلى البلدة التي تعمل فيها لدى أي جهة من الجهات العامة.. شريطة تحقيق مصلحة المحضون.

4/ تملك الجدة لأم الحق نفسه المعطى للأم بالفقرة /3/ من هذه المادة

سقوط حضانة الأم عند زواجها

ذهب عامة الفقهاء إلى سقوط حضانة الأم إذا هي تزوجت، وذهب الحنفية إلى عدم سقوطها إذا هي تزوجت بمن له حضانة من الرجال المحارم، وإلى هذا ذهب قانون الأحوال الشخصية السوري(م138): زواج الحاضنة بغير قريب محرم من المحضون يسقط حضانتها.

هل تسقط حضانة الأم بسبب عملها؟

أجابت عن هذا السؤال الفقرة 2 من المادة 139 من قانون الأحوال الشخصية السوري بقولها: لا يسقط حق الأم الحاضنة بحضانة أولادها بسبب عملها إذا كانت تؤمن رعايتهم والعناية بهم بطريقة مقبولة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق